dimanche 1 juin 2014

حتّى نُفــرّق بين الجــرّ والكســر ...!



زملائي زميلاتي ..لاحظت وبأسف شديد أنّ كثيرا من المتعلّمين لا يفرّق بين الجــرّ والكــسر..

حيثُ أنّ الجـرّ هو حالة إعـراب ولا يحدث إلاّ بعامل أو سبب معيّن ، فنقول : هذا إسم مجرور بحرف الجرّ كذا..أو بالإضافة ، وعلامة جرّه الكسرة أو...

أمّا الكسر فهو علامة من علامات الإعراب وحركة من حركات ضبط الشّكل...

وقد وردت أخطاء من المتعلّمين لتعليل كتابة الهمزة في الامتحان و مرجعها المدرّسون أنفسهم للأسف الشّديد ، وقد استقيتُ الخبر من أحد التلاميذ النّجباء عندما جاءنا بمسودّة اللّغة العربية لتقييم عمله ، فلاحظتُ أنّه كتب في تعليل الهمزة يقول : كتبت الهمزة على النّبرة لأنّها مجرورة..ولمّا كشفت له عن هذا الخطأ محاولا شرح القاعدة الإملائية له ، قال : المعلّم هو من علّمنا هذا..؟!

لذا يجب الإنتباه إلى مثل هذه الأخطاء التّي تكاد تكون شائعة .

أمّا بخصوص كتابة الهمزة المتوسطة فهناك مقارنة بين حركة الهمزة وحركة الحرف الذّي يسبقُها ، وفي الأخير تؤول كتابة الهمزة إلى الحرف الذّي يناسب أقوى الحركتيْن :

الكسرة أوّلا وكرسيّها النّبرة

والضّمة ثانيا وكرسيها الواو

والفتحة ثاثا وكرسيها الألف

والسكون أخيرا وكرسيه السطر ، وهذه الحالة تكون مع الهمزة المتطرفة ( في آخر الكلمة) إن صحّ التعبير..



واللّه أعلم..







pj~n kEtJJv~r fdk hg[JJv~ ,hg;sJJv >>>!







from باب العرب لكل المسلمين والعرب - قسم الرابعة و الخامسة ابتدائي http://www.bablarab.com/t71813.html

مراحل التعليم الابتدائي السنة الرابعة والخامسة ابتدائي www.bablarab.com/f88/

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire