jeudi 19 juin 2014

عدنا......الحلقة6من ال***** عزوني ياملاح,,,,,,,,,,,,,,



تتوالى الايام وتمر القاطرة متجهة الى محطة السنة الثانية بعد مرور عطلة الصيف اطول العطل في السنة الدراسية حيث كنت اتعمد سؤال التلامسد بعد كل عطلة الصيفية كانت او الربيعية ’اين قضيتم العطلة ’وكانت اجابتهم دائما ’في البيت’عدا تلميذين كانا يذهبان خلال العطلة الى اقاربهما مع ان الاقارب كانوا ليس بعيدين عنهما يعني يسكنون في نفس المنطقة,وقضاء العطلة على شاطىء البحر كان حلما بالنسبة لهم وقد كنت اطلب منهم التحدث عن العطلة في فقرة شفوية لتكون مكتوبة في السنوات الموالية بعد الكتسابهم مهارة الكتابة والتعبير وهذا قصد تمكينهم من التعبير الكتابي ,,,,,

مع بداية الدخول المدرسي الجديد2010/2011بدانا بمراجعة الحروف لان العطلة الصيفية كانت كافية لنسيانها لدى بعض التلاميذ قبل الانطلاق في قراءةالنصوص المطولة تلك النصوص المترجمة التي لا تعكس واقع المتعلم في المناطق النائية تمكن التلاميد من استدراك كل الحروف عدا جمال وتوفيق في الحقيقة هما الوحيدان اللذان لم ينسيا ماحفظاه في السنة الاولى فتوفيق تعرف على حرف الباء وجمال تعرف على حرف الراء وهدا هو رصيدهما القرائي خلال السنة الفارطة

كنت اتصفح المنهاج دائما اثناء اعداد الدروس وعندما اقرا ماتنص عليه الكفاءة الختامية للمتعلم في السنة الثانية اي الاسترسال في القراءة اتمتم قائلة ’اي استرسال ونحن لم نتخطى تهجئة الكلمات.؟......................................... ..

وللذكر فقد استضفت تلميذتين جديدتين من مدرستين مختلفتين وردة واية وردة دريت سنتها الاولى بمدينة بشار اما اية فمدرستها في نفس المنطقة ولما اخبرني المدير بالتحاقهما الى قسمي دعوت الله ان تكونا ذات مستو جيد’’’’’’’’’’’

اول عمل قمت به هواننى عرضت عليهمالائحة الحروف كلها باصواتهاالمختلفة فاكتشفت انهما ايضا نسيتا بعض الحروف ....ولكي استغل حصة المعالجةفي الرياضيات اتفقت مع زميلة لي في العمل كانت تشرف على قسم السنة الاولى فوزعنا التلاميذ المعنيين بالمعالجة الى فوجين انا اشرف على فوج القراءة والاملاء وهي تشرف على فوج الرياضيات يعني اشركنا تلاميذ الاولى والثانية في فوج واحد ,,,,,,,,,,,,

كانت وردة في فوج القراءة ولما ولما وجدت نفسها بين تلاميذ السنة الاولى ظنت انها كررت السنة واشتكت لوالدها ذلك.

جاء الوالد في اليوم الموالي غاضبا ظاناان ابنته التي كان يعتبر ها مجتهدة قد كررت السنة الاولى ولما ااخبرته الحقيقة الغائبة عنه وهي انها لا تعرف قراءة اغلب الحروف ثارت ثائرته وصفع ابنته امامي بصفعة جعلتها تغلق ادنيها وتبكي بشدة عندئذ ثارت ثائرتي وقلت له .’ياسيدي انما العلم بالتعلم وابنتك ليست دابة تستطيع ان تستدرك ما فاتها ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,

الحقيقة كان الامر مؤسفا جعلني استشعر شعور التلميذة انذاك ومنذ ذلك اليوم صار ثالوث الخوف عند وردة °الولي...الحروف,,,,,,المعلمة,,,,هاجسا يؤرقها كنت اشعر بذلك كلما سالتها عن درس او طلبت منها القراءة في الكتاب كانت ترتعد وتتلعثم ,,,,,,,,,,,,,

والله كانت وردة تلميذة هادئة بريئة جدا وخلوقة تتمتع بكل الصفات التي تجعلها تتعلم في جو عادي وكانت لها قدرة على الحفط الجيد للسور والاحاديث استغربت كيف نسيت الحروف واصلت معها المعالجة خلال الفصل الاول وتمكنت من القراءة بتهج للكلمات الا ان خطها كان جيداوقد ساعدها في ذلك والدها والحمد لله انه محى اثره السلبي في نفسي بعمله هذا ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,

وعن ايةفهي مشكلة اصعب من وردة فبالاضافة الى عدم ادراكها للحروف فهي تعاني الخوف فعندما اسالها خلال الدرس تلتزم الصمت الى ابعد حد حاولت معها لكن لا جدوى من ذلك وكنت احس انها تتعلم بصمت لذلك استبعدتها من المشاركة داخل القسم الا اذا رفعت اصبعهااخذت وقتا طويلا لكنها لم تتمكن من الاسترسال في القراءةواكتفت بالتهجئة ........................

كنت اطلب من التلاميذ تحضير نص القراءة في البيت حتى يتسنى لهم الاسترسال اثناء القراءة في القسم ونظرا لطول النصوص في السنة الثانية كانوا يحضرون فقرة او فقرتين على الاكثر ولا اخفي عنكم فالقراءة بالنسبة لهم مملة فهي اشبه بالعقاب لانهم كانوا يقرؤون نصوصا بلا روح يغلب عليها الطابع الوصفي الذي يحول دون تشويق التلاميذواثارة عواطفهم نحو النصوص على عكس الطابع السردي القريب من طبيعة المتعلم في هذا السن..........

وكنت قد حدثتكم عن عيوب النطق في سنتهم الاولى لتاتي مرحلة سقوط الاسنان اللبنية في سنتهم الثانية وهذه الاخيرة ساهمت ايضافي عدم نطق الحروف جيداخاصة حرف السين الذي تحول الى ثاء واهم مشكل ظهر هنا هو عسر القراءة عند جمال وتوفيق وعيوب القراءة عند الاخرين ,,

كان مشكل جمال وتوفيق كابوسا يهدد مشروعي لعدم تواصلهما الشفوي والكتابي وكنت ابحث من حين لاخر عن حل لهما ..............

اطلعت على بحث حول عسر القراءة وعيوبها وعرفت انالمسؤول عن القراءة هو الجملة العصبية فالعين ترسم شكل الحرف لتنقله السيالة العصبية الى الدماغ وهناك يكون الادراك كما عرفت من خلال هذا البحث ان هناك اسباب متعددة تؤدي الى عسر القراءة منها سوء التغذية والحالة النفسية للتلميذ وضعف البصر وغيرها من الاسباب الاخري ,,,,,,ولاول ادرك ابعاد القراءة وميكانيزماتها في هذه المرحلة للتلميذ وادركت ايضا انها ليست مجرد حروف وكلمات نركبها فتعطينا كلمة فالامر ابعد من ذلك بكثثثثثثثثثثثثثثثثثثثثثثثثثثثير,,,,,,,,,,,,,,,,,,, ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,

,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,يتبع,,,,,,,, ,,,همس الفراش






u]kh>>>>>>hgpgrm6lk hg***** u.,kd dhlghp<<<<<<<<<<<<<<







from باب العرب لكل المسلمين والعرب - قسم الرابعة و الخامسة ابتدائي http://www.bablarab.com/t75231.html

مراحل التعليم الابتدائي السنة الرابعة والخامسة ابتدائي www.bablarab.com/f88/

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire