samedi 14 juin 2014

مفاهيم يجب أن تصحح



بعد ظهور نتائج شهادة التعليم الابتدائي وتحقيق نتائج ممتازة وصلت إلى تحقيق العلامة الكاملة بمعدل 10/10 لأكثر من 300 مترشح على المسترى الوطني. ثارث ثائرة الكثير من المعلمين وغير المعلمين حول الحصول على العلامة الكاملة في اللغة والرياضيات والفرنسية متحججين بعدة أسباب منها :

- هل أصبح هذا التلميذ العقاد في اللغة العربية والخوارزمي في الرياضيات وفيكتور هيغو في الفرنسية

-الوضعية الإدماجية من المستحيل أنو طفل في التاسعة من عمرة يدي العلامة الكاملة

-من المستحيل تدي 10 في اللغة العربية على الاقل كيتعود فور تدي9.75 لأنو مايعطوش العلامة الكاملة في الوضعية الادماجية

-........................وغيرها من التحاليل والتأويلات والاتهامات الكثيرة والتي نحترمها لأنها نابعة من ابناء القطاع لكن للأسف الضحية هم أبناء المستقبل والمشرفين عليهم . فنحن ننتقذ أنفسنا لأننا لم نضع مفهوما دقيقا لعملية التقويم وخاصة تقويم الوضعية الادماجية .

إخواني الاعزاء يؤسفني أن أقول أننا نحرم التلميذ حقه وربما نكون السبب في ضياع مستقبله من خلال ارتجالية في اتخاذ قرار معين . أو نسأل يوما عن هذه النصف نقطة التي نزعناها للمتعلم من علامته الكاملة من غير حق إلا لأنه لا يمكن إعطاء العلامة الكامة مع أن المادة تقيم من 10 .

للوضعية الادماجية معايير ثابتة قابلة للتحقيق وبتوزيع عادل للأربع نقاط حسب كل معيار . فإذاتوفرت جميع هذه المعايير لماذا لا أمنح العلامة الكاملة ؟ أين هو الخلل ما دمت أقيم المتعلم في مستواه وفي سنه وفي الكفاءات التي أردت تحقيقها . أم المطلوب منه أن يكون مثل الخوارزمي ..... وغيره في هذا السن ؟! .

كما انه لو طالبك المتعلم بالتصحيح المنوذجي هل تقول له لايمكن أن أكتب لك وضعية للحصول على العلامة الكاملة . ترى أين النقص مادامت كل المعايير متوفرة .

نفس الاشكالية تطرح في تقويم مواد النشاط . إذ أن هناك الكثير من المعلمين لا ينجز مواد النشاط نهائيا أو بصورة أقل لا ينجزها كما هو مقرر في التدرج . ثم يضع الاختبار بصورة اعتباطية والعللامات لا تتجاوز 7/10 لماذا ؟ فتراه يتحجج بكون المتعم ليس بتهوفن في الموسيقى ولا بيكاسو في الرسم ولا مارادونا في التربية البدنية .

إخوتي الأعزاء علينا أن نقيم أنفسنا في مواد النشاط قبل غيرنا لأن المادة تقيم من 10 وليس من 7 . كما أنه يجب وضع معاير ثابثة في اختبار مواد النشاط إذا توفرت لا بد من منح العلامة الكاملة 10/10

نحن نتعامل مع براءة يجب أن يكون تعاملنا معها علمي دقيق لا فلسفي عميق . لكل اختبار معايير توضع حسب ما تتطلبه الكفاءة المراد تحقيقها فإذاتوفرت جميع هذه المعايير لا نحرم المتعلم من علامته أو نتركه يتساءل ترى في ماذا أخطأت ؟ ولا يجد الإجابة حتى عند معلمه .



هذا مجرد رأي قابل للنقاش ومن يقنعنا بغيره نتقبله بصدر رحب








lthidl d[f Hk jwpp







from باب العرب لكل المسلمين والعرب - قسم الرابعة و الخامسة ابتدائي http://www.bablarab.com/t74353.html

مراحل التعليم الابتدائي السنة الرابعة والخامسة ابتدائي www.bablarab.com/f88/

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire