لن انس دلك المشهد من المسرحية التي مثلها الاطفال في سنتهم الاولي مشهد بقدر ما اضحكني بقدر ما ابكاني ...........
لنبدا يالمشهد المضحك الذي يمثل فيه عبد الرؤوف دور ايمان الطفلة الشهيدة ذات البضع اشهر من عمرهافقد اعطيته دمية يؤدي بها دوره وفي انتظار ذلك انشغل بها واخذ يتفحص كل جزء منها فالدمية كانت كبيرة الحجم واحسب انه لاول مرة يرى فيها دمية بهذا الحجم وحين ذلك بدا زملاؤه ينادونه,عبده ,عبده جاء دورك ,
اما المشهد المبكي فهو ايضا في نفس احداث المسرحية,فقد استعملت المؤثرات الصوتية واقصد بذلك صوت دوي الرصاص واثناء تدريب التلاميد على اداء ادوارهم كنت اخقض الصوت لكن يوم المسابقة رفعت صوت الرصاص فكان عاليا جذا لدرجة الرعب فخرج جل التلاميذ من القاعة خائفين ومرعوبين والمضحك في الامر ان تلاميدي هربوا ايضا وبذلك اخذنا اخر علامة في النشاط الثقافي ,,,,
حينها سالت نفسي .ماذا لو كان صوت الرصاص حقيقيا’’ثم اجبت نفسي متنهدة........كان الله الى جانبكم يااطفال فلسطين ,,,,,,,,,,,,يارب خفف صوت الرصاص في اذان اطفال فلسطين............
كنت اهنم كثيرا بما تقدمه المدارس الاخرى من نشاط ثقافي خاصة المسرح لكم ليت ادري لماذا اجد هذه الحلقة مفرغة دائما في اغلب مدارسنا ناهيك عن تدمر المعلمين من الانشطة اللاصفية.
بالنسبة لي كانت امسية الثلاثاء فضاء جميلا نقضي فيه امتع الاوقات مع التلاميذ فيتحررون من قيد الجلسة العسكرية ليتمتعوا يالجلسة الحلقية المريحة,ولكي يكون هذا الفضاء تفعيلا لما يتعلمه التلميذ في الدرس نظمت لهم مسابقة اسميناها مسابقة الفراشات+الاناث+والاسود+الذكور+فكانت البنات يضعن اجنحة والذكور يضعون اقنعة اسود وكان برنامج المسابقة كالاتي ,,,1فقرة الاسرع وفيها وضعيات ادماجية خاصة بموادة الرياضيات او اللعة العربية 2فقرة الاذكى وقد وظفت فيها كتابا يتكلم عن اختبارات الذكاء عند الطفل اما الفقرة الثالثة فهي فقرة الامتع وهي مجال للتنكيت والانشاد والترفيه وتقليد الاصوات وغيرها مماينفس عن التلميذ ويكسر روتينه.
وهكدا امضى التلاميد سنتهم الاوللى في قص الاوراق وتليين العجين واللعب اما القراءة والكتابة فالله المستعان,
واثناء مجلس الاقسام النهائي طلب مني المدير ان اقدم تقريرا حول تحصيل التلاميذ ومستواهم *** اعطه ارقاما بل اكتفيت بقول ان التلاميد في مرحلة اللاتمايز وميلهم الى اللعب اكثر اثر على تحصيلهم فكيف لي ان اعرف مستواهم الحقيقي ’
وقد كانت مؤشرات التلاميذ تبين انهم يستطيعون التواصل الشفوي والكتابي الا جمال ونوفيق فلن يستطيعا التواصل بهذا الشكل’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’
اجتاز التلاميذ السنة الاولى ليعبروا من خلالها الى السنة الثانية وهي الاخرى لم تكن سهلة لانها ترتكز اساسا على هذه الاخيرة
لست ادري لماذا لم يتمكن التلاميذ من القراءة المسترسلة ,فعند التهجئة يقرا التلميذ الكلمة صحيحة ويحافظ على بنائها
لكن اثناء وصل الكلمات والجمل بدات تظهر عليهم عيوب القراءة فاعتمدت وسيلة الطرق عند الخطا فيستدرك التلميد
خطاه بنفسه لكن كانت هذه العملية تاخد الوقت الكثير من حصصهم وامام اصراري على القراءة الجيدة صارت هذه الحصة اشبه بالطوق على رقابهم ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,يتبع ,,,,,,,,,همس الفراش’’’’’’’’
المصدر: باب العرب لكل المسلمين والعرب - من قسم: قسم الرابعة و الخامسة ابتدائي
hgpgrm 5 lk hg***** u.,kd dhlghp<<<<<<<<<<<<<<<<
from باب العرب لكل المسلمين والعرب - قسم الرابعة و الخامسة ابتدائي http://www.bablarab.com/t73319.html
مراحل التعليم الابتدائي السنة الرابعة والخامسة ابتدائي www.bablarab.com/f88/
Aucun commentaire:
Enregistrer un commentaire