كان مشروع مسايرة المرحلة الابتدائية حلما لطالما انتظرته خاصة وانني عانيت من مشاكل التعيينات المؤقتة التي نتحصل عليعا بعد عناء واحيانا نبدا العمل بعد شهر او شهرين من الدخول المدرسي *** تتح لي فرصة المكوث بمدرسة اكثر من 3 سنوات الى ان عينت بصفة نهائية بهذه المدرسة.
وقد سطرت اهدافا ضمنية لمشروع الخمس سنوات كان اولهاالتواصل الشفوي باللغة العربية الفصحى مع التلاميذ وقد منعتهم من التحدث بالعاميةسواء داخل القسم او خارجه حتى فيما بينهم وقد تعودوا على ذلكبعد جهد جهيد فاسمع احياناد<font color="red">معلمتي انه يضرب فيا><font color="black">واحيانا اخرى <font color="darkred"اخذ لي سطيلويا..ومرة........دمرني يعني دفعني /font/font/font>اما خلال التعبير الشفوي فاسمع ولا حرج ولكن كنت اصحح سوء تركيبهم للجمل معنى ومبنى وكما تعلمون فحسن التعبير الشفوي ومتانته .في السنة الاولى او غيرها من السنوات هو ضالة المعلم انى وجدها فهو الاحق بها لان العمل ببيداغوجيا المشروع والانطلاق من المقاربة النصية في فهم المسموع امر يكاد يكون مستحيلا بالنسبة لهذا القسم فرصيدهم اللغوي محدود جدا لا يتعدى تسمية الادوات المدرسية او بعصا من ادوات المنزل..فلجات الى تحويل تحويل سند التعبير الى حوار يمثله التلاميذ حتى يتمكنوا من ملامسة معنى النص.....ز
اما بالنسبة للرياصيات *** تكن ممارسة مفاهيمها بنفس صعوبة اللغة لان منطق الرياضيات قريب من ذهن وادراك التلميذ وتصوراته في هذا السن
ماعدا توفيق وجمال اللذان بقيا بنغس وتيرة التعلم في كل المواد.
وقد
ساعدني فصل الربيع كثيرا بازهار الاقحوان التي كانت تحضرها التلميذات لي ليجاملنني او التودد الي بها فكنت استعملها كوسيلة تعليمية
خاصة العد بشتى اشكاله 2..و2 ..4 4...10 10 وكنت اترك كما هائلا من الزهور في القسم لاجده في الغد في سلة المهملات فاحس ان عاملات النظافة
يتذمرن مني ولا اخفي عنكم عندي ميل خاص لانشطة الايقاظ مثل الرسم والاشغال والمسرح ولكم ان تصوروا منظر القسم بعد خروج التلاميذ اوراق متناثرة الوان عجين وكل ما يمكن استعماله في حصص الرسم والاشغال والحق اقول ادعو الله ان تسامحني عاملة النظافةوهذه مسرحية وهذه مسرحية اقتبستها من برامج وحصص تلفزيونية مثلها التلاميذ في سنتهم الاولى في مسابقة بين المدارس عنوانهاقصة الامس
هذا مطلعها.........جس الطبيب خافقي وقال هل ههنا الالم؟قلت نعم.فاخرج المشرط من جيبه وشق صدري وقال....ليس سوى دم واشلاء جثث اطفال وام تبكي تنوح تصرخ اووووووووووووووووووووووووواه من ظلم...........يتبع.........بقلم......همس الفراش
المصدر: باب العرب لكل المسلمين والعرب - من قسم: قسم الرابعة و الخامسة ابتدائي
hgpgrm 4lk ***** u.,kd dhlghp>>>>>>>>>>>
from باب العرب لكل المسلمين والعرب - قسم الرابعة و الخامسة ابتدائي http://www.bablarab.com/t72889.html
مراحل التعليم الابتدائي السنة الرابعة والخامسة ابتدائي www.bablarab.com/f88/
Aucun commentaire:
Enregistrer un commentaire