البسملة1
أهميةالتدرج في التعليم
تحدث ابن خلدون في مقدمته الشهيرة عن التدرج في التعليم ، ورأى أن التعليم المفيد هو الذي يتم على مراحل :
أ - المرحلة الأولى : وتبدأ بالمعرفة الاجمالية للفن المدروس وتعروفة اليوم بوضعية الانطلاق فيقدم المعلم لتلاميذه الأصول العامة التي يدرسها مراعيا في الشرح والتفهيم مستوى ادراك التلميذ ، والهدف منها هو اعداد التلميذ وتهيئته لتلقي المادة التي يدرسها .
ب - المرحلة الثانية : وفيها يتلقى المتعلم المادة بالشرح والتفصيل بعد الاجمال وتعرف اليوم بوضعية بناء التعلمات .
جـ - المرحلة الثالثة : وفيها يتدرب المتعلم على المقارنة والتحليل والتعمق في مسائل الفن المدروس فتكتمل ملكته العلمية .وتعرف اليوم بمرحلة التقويم أو دمج المكتسبات .
تحدث ابن خلدون في مقدمته الشهيرة عن التدرج في التعليم ، ورأى أن التعليم المفيد هو الذي يتم على مراحل :
أ - المرحلة الأولى : وتبدأ بالمعرفة الاجمالية للفن المدروس وتعروفة اليوم بوضعية الانطلاق فيقدم المعلم لتلاميذه الأصول العامة التي يدرسها مراعيا في الشرح والتفهيم مستوى ادراك التلميذ ، والهدف منها هو اعداد التلميذ وتهيئته لتلقي المادة التي يدرسها .
ب - المرحلة الثانية : وفيها يتلقى المتعلم المادة بالشرح والتفصيل بعد الاجمال وتعرف اليوم بوضعية بناء التعلمات .
جـ - المرحلة الثالثة : وفيها يتدرب المتعلم على المقارنة والتحليل والتعمق في مسائل الفن المدروس فتكتمل ملكته العلمية .وتعرف اليوم بمرحلة التقويم أو دمج المكتسبات .
المصدر: منتدى باب العرب - من قسم: قسم الرابعة و الخامسة ابتدائي
o'm hg]vs
from منتدى باب العرب - قسم الرابعة و الخامسة ابتدائي http://www.bablarab.com/t91053.html
مراحل التعليم الابتدائي السنة الرابعة والخامسة ابتدائي www.bablarab.com/f88/
Aucun commentaire:
Enregistrer un commentaire