mercredi 17 septembre 2014

وظائف اللغة



وظائف اللغة

إن مسار التعلم في نظر ابن خلدون هو سماع متجدد للمفردات والتراكيب اللغوية ثم استعمال متكرر لها في كل مناسبة وحسب مقتضيات الأحوال فالطريقة كما نرى ترتكز على قواعد سيكولوجية وبيداغوجية لا مجال للشك في صحتها لان المعاني لا ترسخ في الذهن إلا إذا تكررت على السمع وهذا هو الذي يجعل التكرار أمرا حتميا لاكتساب اللغة .فالعالم ألان في أحاديثه حول التربية يقول : اقرأ وأعد القراءة وأستظهر وإذا أردت أن تفعل أحسن من هذا أو ذاك فاكتب وبدون اسراع ... فمادامت المفردات التي تنوي استعمالها غير مألوفة لذيك بفضل القراءة أولا ثم بفضل الكتابة ثانيا ومن خلال ما سبق يمكن حصر وظائف اللغة في العناصر التالية :

- 1 – وظيفة الأداء : تمكن اللغة الطفل من اشباع حاجاته والتعبير عن رغباته وعن كل مايريده .

- 2 – وظيفة الضبط : وتهدف إلى مراقبة سلوك الآخرين من اصدار أوامر .

- 3 – وظيفة التفاعل : تستعمل اللغة لتحقيق تفاعل الطفل مع الآخرين .

- 4 – وظيفة شخصية : تمكن اللغة الطفل من التعبير عن أرائه الخاصة واتجاهاته أي من خلال اللغة يستطيع بلورة هويته .

- 5 – وظيفة استكشافية : بعد أن ميز الطفل نفسه عن المحيط يأخذ في استكشاف محيطه وفهمه .

- 6 – وظيفة التحليل : تمكن اللغة الطفل من الهروب من واقعه المعيش وإنشاء عالم خاص به .

- 7 – وظيفة الإعلام : يستطيع الطفل تقديم معلومات جديدة بواسطة اللغة .








,/hzt hggym







from منتدى باب العرب - قسم الرابعة و الخامسة ابتدائي http://www.bablarab.com/t91500.html

مراحل التعليم الابتدائي السنة الرابعة والخامسة ابتدائي www.bablarab.com/f88/

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire