أسباب وعلاج نفور التلاميذ من التعبير
إن الهدف من التعبير أن يكون التلميذ قادرا على تسجيل مايراه وما يسمعه ، وكتابة ما يفكر فيه ، وتعويده على وضع تصميم لتوسيع فكرة والتعبير عنها شفهيا أو كتابيا . إن الكثير منا يرجع السبب الأول إلى الفقر اللغوي عند التلميذ بل هناك أسباب أخرى نذكر منها :
1 – التصورات السلبية للتلاميذ فهم يعتبرون الكتابة حكرا على الكتاب
2 – عدم مطابقة الموضوع للواقع أي أن النص عقيما من الأفكار ( موضوع جاف ) .
3 – عقم الطريقة أي طريقة التقديم من معلم إلى آخر ( أسلوب وفنيات المعلم ) أي الطريقة الارتجالية
4 – عدم الاهتمام بالمطالعة .
العوامل المساعدة على كتابة موضوع ما تتمثل في :
- الثروة اللغوية التي يمتلكها التلميذ .
– معرفة قواعد النحو والصرف .
– إتقان الرسم الإملائي .
– التجاوب مع الموضوع .
فالنص الأدبي هو إبداع فني لكاتب ما ( تلميذ ، كاتب ، شاعر ... الخ ) يريد من خلال ما يكتب إبراز خصائص لغوية أو نحوية أو صرفية أو تراكيب . على المعلم أن يشجع تلاميذه خلال مرحلة بناء التعلمات وذلك بحثم على الاسترسال ولا يتدخل إلا لإصلاح الأخطاء ، ويسجل على السبورة مايراه مناسبا من مفردات وتراكيب عبر بها التلاميذ أثناء الحصة لتكون هذه الأخيرة ( المفردات والتراكيب ) مرجعا آنيا لبقية التلاميذ ومن خلال هذه الخطوة نوجه التلاميذ للاقتباس خلال كتاباتهم بطريقة غير مباشرة لأن من أهداف هذه المرحلة من الدرس أن يكون التلميذ قادرا على التعبير عن أفكاره وتصحيحها ، ولا ننس الملخص السبوري أي تلخيص الموضوع وقراءته ، ومطالبة التلاميذ في نهاية الحصة بإظهار إبداعاتهم ومطالبتهم باستبدال مفردات أو قوالب لغوية يحددها المعلم من الملخص السبوري ونعتمد فيها على وسيلة لامارتينيار.
لا تنسونا من صالح دعائكم
المصدر: منتدى باب العرب - من قسم: قسم الرابعة و الخامسة ابتدائي
lh]m hgjufdv lh gih ,lh ugdih
from منتدى باب العرب - قسم الرابعة و الخامسة ابتدائي http://www.bablarab.com/t92020.html
مراحل التعليم الابتدائي السنة الرابعة والخامسة ابتدائي www.bablarab.com/f88/
Aucun commentaire:
Enregistrer un commentaire