في هذا ا ل يوم المحزن و المؤلم 18/05/2014 يوم الإمتحان التجريبي لشهادة التعليم الإبتدائي
شاهدت مجموعة من الأمهات أمام باب مدرسة ( بإحدى أكبر دوائر ولاية أم البواقي)
و هي تكاد تنفجر غيظا و مجموعة من النسوة و التلاميذ ملتفون حولها
و هي تردد" الله لا يتربحك يا بن بوزيد الله إيظلمها في وجهك كيما ظلمتيها في وجه أولادنا"
دفعني الفضول و الحسرة على ما هي عليه وحالتها الهستيرية أن أكون مع من حولها
علمت أنها معلمة متقاعدة أتت لترافق حفيدها بعد خروجه من إمتحانه التجريبي في اللغة العربية وهي مسرورة به
لأنها كما كانت تكرر
"لقد أمضيت سنة كاملة و أنا أراجع له "
"سنة وأنا أصحح أخطاء معلمته... و أحتسب في صمت ،
على كل من كان سببا في تسليمها مشعل العلم و أمانة الأمة و جيلها "
لم يدهشني موقفها ذلك عندما علمت سبب ما هي عليه
كان التلاميذ و معهم حفيدها فرحين و يرددون "أن معلمة اللغة العربية التي كانت تحرسهم "
عندما عجز التلاميذ
عن إيجاد بيت شعري أو مقولة ليكتبوها في الوضعية الإدماجية التي موضوعها العلم الوطني قامت هذه الأمينة الطيبة المعلمة (المربية ) بإملائها عليهم و بالتالي كل تلاميذ ذلك القسم المحظوظ ضمنوا علامة 4/4 في الوضعية الإدماجية
تذكرت أستاذ نقل لنا وضعية إدماجية لتلميذ في السنة الأولى متوسط حتى نضحك و نتسلى
و كان الأحرى بنا أن نندب حظ أبنائنا و نذرف الدم على طامة المظلومة التي قبرت عقولهم
كان إنفجار تلك المعلمة المتقاعدة ليس سببه خيانة و نذالة المعلمة فحسب بل لأن بعض
الأمهات المسكينات كانت تدعو لها بالرحمة و تلقبها بالمعلمة الرحيمة التي عاونت أولادنا
و البعض الأخر من هن من كان أبنائهن أقل حظ من من غشتهم المعلمة المبجلة
يتحسرن و يلعن المعلمة التي كانت صارمة و لم تنتهج أسلوب الغش بل من بينهن من كانت تتلفظ بشتى أنواع السب و الشتم لأنها لم تعاون أولادهم بل لقبتها بالماكرة و أن الله سوف يمكر فيها و ينتقم من أبنائها
أليس العزاء أصح أليس النعي أريح
الغش طمس على عقل هذه المعلمة فلو فقط طلبت منهم أن يعبروا عن العلم بالرسم كما هو منصوص عليه في كيفية تنقيط الوضعية الإدماجية هذا الفخ الذي تركه بن بوزيد
مع أن هذه الوضعية الإدماجية جارتنا المغرب حاربتها و تخلت عنها منذ سنتين و ليس هناك دولة عربية تنتهج هذا الأسلوب إلا نحن أحفاد فرنسا
أتقدم بعزائي لكل تلميذ تم غشه في الإمتحان التجريبي و عزائي لكل تلميذ عجز عن كتابة
وضعية إدماجية
بسبب فخ بن بوزيد و غش كل معلم (خان دينه و مهنته و قيمه و أمته )
شاهدت مجموعة من الأمهات أمام باب مدرسة ( بإحدى أكبر دوائر ولاية أم البواقي)
و هي تكاد تنفجر غيظا و مجموعة من النسوة و التلاميذ ملتفون حولها
و هي تردد" الله لا يتربحك يا بن بوزيد الله إيظلمها في وجهك كيما ظلمتيها في وجه أولادنا"
دفعني الفضول و الحسرة على ما هي عليه وحالتها الهستيرية أن أكون مع من حولها
علمت أنها معلمة متقاعدة أتت لترافق حفيدها بعد خروجه من إمتحانه التجريبي في اللغة العربية وهي مسرورة به
لأنها كما كانت تكرر
"لقد أمضيت سنة كاملة و أنا أراجع له "
"سنة وأنا أصحح أخطاء معلمته... و أحتسب في صمت ،
على كل من كان سببا في تسليمها مشعل العلم و أمانة الأمة و جيلها "
لم يدهشني موقفها ذلك عندما علمت سبب ما هي عليه
كان التلاميذ و معهم حفيدها فرحين و يرددون "أن معلمة اللغة العربية التي كانت تحرسهم "
عندما عجز التلاميذ
عن إيجاد بيت شعري أو مقولة ليكتبوها في الوضعية الإدماجية التي موضوعها العلم الوطني قامت هذه الأمينة الطيبة المعلمة (المربية ) بإملائها عليهم و بالتالي كل تلاميذ ذلك القسم المحظوظ ضمنوا علامة 4/4 في الوضعية الإدماجية
تذكرت أستاذ نقل لنا وضعية إدماجية لتلميذ في السنة الأولى متوسط حتى نضحك و نتسلى
و كان الأحرى بنا أن نندب حظ أبنائنا و نذرف الدم على طامة المظلومة التي قبرت عقولهم
كان إنفجار تلك المعلمة المتقاعدة ليس سببه خيانة و نذالة المعلمة فحسب بل لأن بعض
الأمهات المسكينات كانت تدعو لها بالرحمة و تلقبها بالمعلمة الرحيمة التي عاونت أولادنا
و البعض الأخر من هن من كان أبنائهن أقل حظ من من غشتهم المعلمة المبجلة
يتحسرن و يلعن المعلمة التي كانت صارمة و لم تنتهج أسلوب الغش بل من بينهن من كانت تتلفظ بشتى أنواع السب و الشتم لأنها لم تعاون أولادهم بل لقبتها بالماكرة و أن الله سوف يمكر فيها و ينتقم من أبنائها
أليس العزاء أصح أليس النعي أريح
الغش طمس على عقل هذه المعلمة فلو فقط طلبت منهم أن يعبروا عن العلم بالرسم كما هو منصوص عليه في كيفية تنقيط الوضعية الإدماجية هذا الفخ الذي تركه بن بوزيد
مع أن هذه الوضعية الإدماجية جارتنا المغرب حاربتها و تخلت عنها منذ سنتين و ليس هناك دولة عربية تنتهج هذا الأسلوب إلا نحن أحفاد فرنسا
أتقدم بعزائي لكل تلميذ تم غشه في الإمتحان التجريبي و عزائي لكل تلميذ عجز عن كتابة
وضعية إدماجية
بسبب فخ بن بوزيد و غش كل معلم (خان دينه و مهنته و قيمه و أمته )
و أقول" مهما كتبتم يا أبنائي فإنكم ***ثمرة تم غرسها من مزارع....... ***
حسبنا الله و نعم الوكيل
المصدر: باب العرب لكل المسلمين والعرب - من قسم: قسم الرابعة و الخامسة ابتدائي
juhg,h lud kkud jghld` hgohlsm Yfj]hzd
from باب العرب لكل المسلمين والعرب - قسم الرابعة و الخامسة ابتدائي http://www.bablarab.com/t68814.html
مراحل التعليم الابتدائي السنة الرابعة والخامسة ابتدائي www.bablarab.com/f88/
Aucun commentaire:
Enregistrer un commentaire